أسباب فقدان الوزن سريعًا

يحاول البعض معرفة أسباب فقدان الوزن بشكل سريع للغاية ومفاجئ، وذلك يكون بسبب الإصابة بأي أمراض خطيرة، أو لديهم مشكلات صحية، فيبدأ الشعور بالقلق والتوتر.

 

أسباب فقدان الوزن سريعًا

 

ويعتبر تذبذب الجسم وتغيير وزنه من الأمور الطبيعية، ولكن في حالة نقصه بشكل مستمر وغير مبرر بنسبة قد تتجاوز5% من الوزن العام في مدة من 6 ل12 شهرًا من الأمور التي يجب فيها تشعر بالقلق، بشكل خاص إذا رافق فقدان الوزن بعض الأعراض مثل:

  1.  فقدان الشهية بشكل ملحوظ

  2. الشعور بالتعب والإعياء بشكل متكرر

  3.  حدوث بعض التغييرات في العادات الخاصة بالذهاب للمرحاض

ويوجد أكثر من حالة طبية هي التي تكون من أسباب فقدان الوزن بشكل مفاجئ، لذلك ينصح بزيارة الطبيب عند ملاحظة هذا الأمر، حتى يستطيع تحديد السبب الرئيسي من أسباب فقدان الوزن ومحاولة علاجها.

اقرأ أيضا: اسباب تورم القدمين

 أمراض تسبب فقدان الوزن سريعا

 

  • الإصابة بالاكتئاب:

من الممكن يكون الإصابة بأعراض الاكتئاب هو أحد أسباب فقدان الوزن ، بسبب الشعور بالحزن الشديد لفترة طويلة أسبوعين على الأقل، بسبب أنه يؤثر على أجزاء الدماغ تلك المتحكمة في الشهية، وذلك يتسبب في ضعفها بالإضافة إلى فقدان الوزن في النهاية، وتكون أعراضه:

  1. ضعف التركيز بشكل مستمر وملحوظ
  2. قلة النوم والأرق
  3. انخفاض طاقة الفرد
  4. التفكير بشكل مزعج في الانتحار
  5. فقدان الشغف والعصبية

 

  • الإصابة بمرض السكري:

يعتبر مرض السكري من الأمراض التي قد تكون سبب من أسباب خسارة الوزن، والسبب في ذلك هو أن الجهاز المناعي يعمل على مهاجمة خلايا البنكرياس التي تقوم بفرز الأنسولين، والذي من غيره لا يمكن للجسم استعمال الجلوكوز كمصدر للطاقة.

وذلك بدوره يتسبب في ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، وهذا يجعل الكلى تقوم بوضعه في البول، فيتخلص الجسم من السكر والسعرات الحرارية فيكون ذلك من أسباب فقدان الوزن.

 

  • سوء التغذية:

تسبب سوء التغذية والأنماط السيئة بجانب الاختيارات غير الجيدة للأطعمة وفقدان الشهية بدون مبرر، إلى فقدان الوزن والنحافة في كثير من الأوقات.

 

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي:

تسبب الاضطرابات المزمنة في الجهاز الهضمي في انخفاض كمية السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي يستطيع الجسد امتصاصها وهذا سبب رئيسي من أسباب فقدان الوزن ، ومن هذه المشاكل الهضمية، على سبيل المثال:

  1. التهاب البنكرياس المزمن

  2. الإصابة بالإسهال مع استعمال ملينات بشكل مفرط

  3. الإصابة بالتهابات المعدة

  4. أن يكون قد تم استئصال جزء من الأمعاء الدقيقة

  •  فرط في نشاط الغدة الدرقية:

نجد أن فقدان الوزن سريعًا هو واحد من أعراض الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، والذي يكون نتيجة الإفراز الكثير لها من الهرمونات، التي تعمل على حدوث بعض من التغيرات في الجسم، والتي من بينها فقدان الوزن ، خلل في الساعة البيولوجية، خفقات القلب، ارتفاع في حرارة الجسم».

  • السرطان:

في حالة إصابة جزء من أعضاء الجهاز الهمضي بالسرطان، هنا المريض يفقد الشهية ولا يقدر على تناول الأطعمة، ويكون ذلك بسبب الالتهابات الذي يعاني منها في الأمعاء والمعدة، فيكون ذلك من أسباب فقدان الوزن سريعًا.

  • التقدم في العمر:

نجد أن فقدان الوزن يكون مرتبط بالشيخوخة والتقدم في العمر، فذلك يعمل على حدوث خلل في الإشارات المتواجدة في الدماغ والتي تكون مسؤولة في الشهية، لذلك نلاحظ أن كبار السن يكرهون وينفرون من أي طعام.

مقالات ذات صلة:

اسباب ضيق التنفس

اسباب الم الحلق من جهة واحدة

اسباب كثرة التبول المفاجئ

العوده لاعلي